منتدى دائرة بن ســـــــرور
::+:+:+:+:
أهلا بمن أتانا بتحية وسلام
يريد الترحيب بأحلى الكلام ..
يريد أن نعلن له الانضمام ..
إلى كوكبة أعضاءنا الكرام ..
أهلا بك أختي .. والمنتدى وأهله تشرفوا بوجودكي بينهم..
فأهلا بكي يا من تجمل منتدى المنتدى بمقدمه...
وانتشرت رائحة العود في أرجائه ..
أهـــلا بكي
::+:+:+:+::
منتدى دائرة بن سرور
منتدى دائرة بن ســـــــرور
::+:+:+:+:
أهلا بمن أتانا بتحية وسلام
يريد الترحيب بأحلى الكلام ..
يريد أن نعلن له الانضمام ..
إلى كوكبة أعضاءنا الكرام ..
أهلا بك أختي .. والمنتدى وأهله تشرفوا بوجودكي بينهم..
فأهلا بكي يا من تجمل منتدى المنتدى بمقدمه...
وانتشرت رائحة العود في أرجائه ..
أهـــلا بكي
::+:+:+:+::
منتدى دائرة بن سرور
منتدى دائرة بن ســـــــرور
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى دائرة بن ســـــــرور

منتدى ولاد خالد
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الزكـــــــــــــــــــــــــــــاة2

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ziziou
.
.
ziziou


ذكر عدد الرسائل : 717
العمر : 33
نقاط : 954
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 19/09/2008

الزكـــــــــــــــــــــــــــــاة2 Empty
مُساهمةموضوع: الزكـــــــــــــــــــــــــــــاة2   الزكـــــــــــــــــــــــــــــاة2 Icon_minitimeالأربعاء 22 أبريل 2009 - 23:42

أحكام الزكاة



:258كخه:


تجب الزكاة في




  • الأنعام ( الإبل و البقر والغنم و بعض العلماء اوجبها في الخيول كذلك).
  • الخارج من الأرض كالحبوب و الثمار و الزروع المقتاة حالة الإختيار.
  • الذهب و الفضة والمعدن والركاز منهما وما راج رواجهما في التعامل كالعملة الورقية والحلي (اختلف العلماء في وجوبها)
  • أموال التجارة ، ولكن ولا تجب الزكاة في أدوات إنتاج مثل المبانى
    والآلات والسيارات والمعدات والأراضى التى ليس الغرض بيعها والمتاجرة فيها



ولا تجب قبل بلوغ النصاب وحولان الحول الا في المعدن فانها تجب حالا بعد تنقيته من التراب و في الركاز فانها تجب حالا ان بلغ النصاب.


والنصاب هو المقدار المعين من المال الذي لا تجب الزكاة في أقل منه وتختلف قيمة النصاب حسب نوع المال .








نصاب الزكاة وقدر الإخراج




:258كخه:




  • أول نصاب الزكاة في الإبل خمسة ويخرج عنها شاة عمرها سنة (جذعة ضأن)
  • أول نصاب البقر خمس و يخرج عنها ذكر أو أنثى من البقر لها سنة (تبيع من اما من الفضة الخالصة).
  • أول نصاب العملات الورقية هو ما يكافئ (85) جراما تقريبا من الذهب الخالص ويتغير بتغير قيمة العملة، و نسبة زكاة الثروة النقدية 2.5 % سنوياً وفقـاً للسنـة الهجرية و 2.575% وفقاً للسنة الميلادية









مصارف الزكاة




:258كخه:


مصارف الزكاة ثمانية أصناف محصورة في قول القرآن


"إنما الصدقات للفقراء والمساكين والعاملين عليها والمؤلفة قلوبهم وفى


الرقاب والغارمين وفى سبيل الله وابن السبيل فريضة من الله والله عليم


حكيم " (التوبة –9 آية60) وهم :



  1. الفقراء: و الفقير هو من لا يجد كفايته
  2. المساكين: و المسكين من يجد كفايته بالكاد و قد لا تسد حاجته
  3. العاملين عليها: و هم العمال القائمين على شأن الزكاة حيث ان الزكاة
    في الإسلام نظام كامل متكامل يتطلب من يقوم على تطبيقة و التفرغ التام له
    و من ثم أجاز الشارع الحكيم لهؤلاء العاملين عليها ان يؤجروا منها أي
    الزكاة

  4. المؤلفة قلوبهم: و هم ضعاف الإيمان من المسلمين الذين يخشى عليهم من فتنة الفقر
  5. في الرقاب: و هم العبيد و الإماء المكاتبون أي الذين اتفقوا مع من
    يملكونهم على ان يتم تحريرهم نظير مبلغ معين فتجوز الزكاة لهم حتى يصبحوا
    أحراراً.

  6. الغارمين: والغارم هو الذي تراكمت عليه الديون فيأخذ من الزكاة مايفي دينه.
  7. في سبيل الله: و يشمل العديد من الأعمال التى لا يبتغي فيها صاحبها الا و جه الله و يعد من أوسع مصارف الزكاة .
  8. ابن السبيل: وابن السبيل هو المسافر الذى قد يكون نفد ماله و هو في مكان غير بلده فيعطى مايكفيه للعودة إلى بلده.









الزكاة وآل بيت النبي




:258كخه:


الصدقة (الزكاة) لا تحل لآل النبي محمد ؛ وقد وردت احاديث كثيرة في ذلك


عن النبي منها ما رواه مسلم في صحيحه : أن النبي كان إذا أتي بطعام سأل


عنه فان قيل هدية أكل منها وإن قيل صدقة لم يأكل منها [1] . كما قال النبي لعمه العباس بن عبد المطلب : (( إنا آل محمد لا تحل لنا الصدقة ؛ إنما هي أوساخ الناس )) [2]


. و عن أبي هريرة قال : أخذ الحسن بن علي ما تمرة من تمر الصدقة فجعلها في


فيه فقال رسول الله : (( كخ كخ ، أرم بها ، أما علمت أنا لا نأكل الصدقة ؟


)) متفق عليه [3].


وفي رواية : (( أنَّا لا تحل لنا الصدقة)) [4]


، وقوله : (( كخ كخ )) يقال بإسكان الخاء ويقال بكسرها مع التنوين ، وهي


كلمة زجر للصبي عن المستقذرات ، وكان الحسن صبياً. ولكن زكاة غنيهم على


فقيرهم جائزة وهذا هو رأي شيخ الاسلام








الزكاة والسعادة




:258كخه:


يقول باحثون كنديون إن اقتناء مبالغ طائلة من الأموال لا يجعل الإنسان


أكثر سعادة، وإن مايعزز شعوره بالسعادة هو إنفاق المال على الآخرين. ويقول


فريق الباحثين في جامعة بريتيش كولومبيا إن إنفاق أي مبلغ على الآخرين ولو


كان خمسة دولارات فقط يبعث السعادة في النفس [1].


وهذا البحث يؤكد أن الزكاة تعمل على تزكية النفس وتطهيرها ورفع معنوياتها


وتعطي دفعة نفسية أكبر للفرد تجعله قادرا على مواجهة مصاعب الحياة ويمكن


القول أن الزكاة علاج نفسي للفرد وعلاج اجتماعي للفقر.








مقارنة بين الزكاة والضرائب




:258كخه:




  • الزكاة فريضة إسلامية لكن الضريبة يفرضها القانون.
  • الزكاة تأديتها عبادة لله وتنجي الفرد من عذاب الآخرة والضريبة تأديتها انقياد للقانون حتى لايعاقب في الدنيا.
  • الزكاة لا يمكن التهرب من آدائها لأن الله يراقب العباد لكن الضرائب يمكن للمرء التهرب منها.
  • الزكا تصل مباشرة من الأغنياء للفقراء أما الضرائب فقد يتهرب منها الأغنياء ويجبر على دفعها الفقراء.
  • الزكاة يؤديها المسلم مقبل عليها وهو طائع لذلك فهي تبعث في نفسه
    السعادة أما الضريبة يؤدها الفرد وهو مجبر تحت سطوة القانون لذلك تزيد من
    الضغوط النفسية عليه مما يزيد من مخاطر الأمراض النفسية.

  • المال يذهب في الضرائب بينما الزكاة تزيد المال وتطرح فيه البركة



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ben-srour.ahlamountada.com
nada
عضو ذهبي
عضو ذهبي
nada


انثى عدد الرسائل : 160
العمر : 33
العمل/الترفيه : طالبة السنة 2 ثانوي علمي
المزاج : أريد التعارف على طالبات
نقاط : 239
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 08/03/2009

الزكـــــــــــــــــــــــــــــاة2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الزكـــــــــــــــــــــــــــــاة2   الزكـــــــــــــــــــــــــــــاة2 Icon_minitimeالسبت 6 يونيو 2009 - 22:55

اميرة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الزكـــــــــــــــــــــــــــــاة2
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى دائرة بن ســـــــرور  :: المنتدى الديني :: قســــم الزكاة-
انتقل الى: