منتدى دائرة بن ســـــــرور
::+:+:+:+:
أهلا بمن أتانا بتحية وسلام
يريد الترحيب بأحلى الكلام ..
يريد أن نعلن له الانضمام ..
إلى كوكبة أعضاءنا الكرام ..
أهلا بك أختي .. والمنتدى وأهله تشرفوا بوجودكي بينهم..
فأهلا بكي يا من تجمل منتدى المنتدى بمقدمه...
وانتشرت رائحة العود في أرجائه ..
أهـــلا بكي
::+:+:+:+::
منتدى دائرة بن سرور
منتدى دائرة بن ســـــــرور
::+:+:+:+:
أهلا بمن أتانا بتحية وسلام
يريد الترحيب بأحلى الكلام ..
يريد أن نعلن له الانضمام ..
إلى كوكبة أعضاءنا الكرام ..
أهلا بك أختي .. والمنتدى وأهله تشرفوا بوجودكي بينهم..
فأهلا بكي يا من تجمل منتدى المنتدى بمقدمه...
وانتشرت رائحة العود في أرجائه ..
أهـــلا بكي
::+:+:+:+::
منتدى دائرة بن سرور
منتدى دائرة بن ســـــــرور
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى دائرة بن ســـــــرور

منتدى ولاد خالد
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 عبودية الركوع

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ranisse
عضو ذهبي
عضو ذهبي
ranisse


انثى عدد الرسائل : 110
العمر : 32
العمل/الترفيه : طالبة
المزاج : متقلبة احياناهههههههههههه
نقاط : 141
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 15/01/2009

عبودية الركوع Empty
مُساهمةموضوع: عبودية الركوع   عبودية الركوع Icon_minitimeالجمعة 27 فبراير 2009 - 20:40

:البسملة والسلا
عبودية الركوع


ثم شرع له بأن يخضع للمعبود سبحانه بالركوع خضوعاً لعظمة ربه ، و استكانة لهيبته و تذللا لعزته.

فثناء العبد على ربه في هذا الركن ؛ هو أن يحني له صلبه ، و يضع له قامته ، و ينكس له رأسه ، و يحني له ظهره ، و يكبره مُعظماً له ، ناطقاً بتسبيحه ، المقترن بتعظيمه.

فاجتمع له خضوع القلب ، و خضوع الجوارح ، و خضوع القول على أتم الأحوال ، و يجتمع له في هذا الركن من الخضوع و التواضع و التعظيم و الذكر ما يفرق به بين الخضوع لربه ، و الخضوع للعبيد بعضهم لبعض ، فإنَّ الخضوع وصف العبد ، و العظمة وصف الرب .

و تمام عبودية الركوع أن يتصاغر الراكع ، و يتضاءل لربه ، بحيث يمحو تصاغره لربه من قلبه كلَّ تعظيم فيه لنفسه ، و لخلقه و يثبت مكانه تعظيمه ربه وحده لا شريك له .





إذا عظَّم القلب الرب خرج تعظيم الخلق


و كلما استولى على قلبه تعظيم الربِّ ، و قوى خرج منه تعظيم الخلق ، و ازداد تصاغره هو عند نفسه فالركوع للقلب بالذات ، و القصد و الجوارح بالتبع و التكملة.

ثم شرع له أن يحمد ربه ، و يثني عليه بآلائه عند اعتداله و انتصابه و رجوعه إلى أحسن هيئاته ، منتصب القامة معتدلها فيحمد ربه و يثني عليه بآلائه عند اعتداله و انتصابه و رجوعه إلى أحسن تقويم ، بأن وفقه و هداه لهذا الخضوع الذي قد حرمه غيره.



عبودية القيام


ثم نقله منه إلى مقام الاعتدال و الاستواء ، واقفا في خدمته ، بين يديه كما كان في حالة القراءة في ذلك ، و لهذا شرع له من الحمد و المجد نظير ما شرع له من حال القراءة في ذلك.

و لهذا الاعتدال ذوقٌ خاص و حال يحصل للقلب ، و يخصه سوى ذوق الركوع و حاله ، و هو ركنٌ مقصود لذاته كركن الركوع و السجود سواء.

و لهذا كان رسول الله صلى الله عليه و سلم يُطيلُه كما يطيل الركوع و السجود ، و يُكثر فيه من الثناء و الحمد و التمجيد ، كما ذكرناه في هديه صلى الله عليه و سلم في صلاته و كان في قيام الليل يُكثر فيه من قول : " لربي الحَمد ، لربي الحمد " و يكرِّرها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ranisse.ahlamontada.com
 
عبودية الركوع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى دائرة بن ســـــــرور  :: المنتدى الديني :: قسم المواضيع دينية-
انتقل الى: